مدرسة الخديو إسماعيل الثانوية العسكرية



السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

مدرسة الخديو إسماعيل الثانوية العسكرية

~¤¦¦§¦¦¤~ موقع مدرسة الخديو إسماعيل الثانوية العسكرية ~¤¦¦§¦¦¤~
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 الفصل الثالث الحياة الاجتماعية في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghareeb
مشرف
مشرف
avatar


مُساهمةموضوع: الفصل الثالث الحياة الاجتماعية في الإسلام   الخميس مايو 06, 2010 7:53 am

الفصل الثالث
الحياة الاجتماعية في الإسلام

أ / عناصر السكان في المجتمع الإسلامي
شمل المجتمع الإسلامي على عنصرين من السكان(العرب / الموالي ) وقد اختلطا معا ولم يعيشوا منفصلين
أولا:: العنصر العربي

العنصرالمكون للدولة الإسلامية وتولى حكمها وانتصر على أكبر دولتين هما الفرسوالروم مما جعله يشعر بالفخر بأصله العربي , وقد اختلف وضع العنصر العربيفي العصر الأموي عن العباسي ,
مكانة العنصر العربي في العصر الأموي
كانللعنصر العربي السيطرة والنفوذ في العصر الأموي ويشعر بالفخر على الموالي)المسلمين غير العرب) مما نتج عنه صراع بين العرب والموالي بل وبين العربوأنفسهم (اليمينية والقيسية) فأدى هذا لتدهور أحوال البلاد .
وضع العنصر العربي في العصر العباسي
قل نفوذ العرب في العصر العباسي لاعتماد العباسين في الحكم على عناصر غير عربية (موالي)

ثانيا::الموالي

تعريف الموالي).... `هيالشعوب الغير عربية (مثل . الفرس/الروم/الترك) التي اعتنقت الإسلام) وتعنيكلمة الموالي التبعية ورغم إنهم أسلموا إلا أن العرب اعتبروهم تابعين لهممما أثار سخطهم وطالبوا بالمساواة ولكن لم يرضى الأمويين (العرب) بذلك مماأدى لثورة الموالي ضدهم أخطرها ثورات(العلويين / الخوارج(

طبقات المجتمع الإسلامي

الأولى . طبقة الحكام (الطبقة الخاصة)
أعلى الطبقات `وتشمل الخلفاء / الأمراء / الوزراء / كبار القادة / كبار رجال الدين , لها كل المميزات والثرواتكانت من العرب في العصر الاموىومن الفرس في العصر العباسي الأولومن الترك في العصر العباسي الثاني ,
الثانية .طبقة العلماء والتجار (طبقة الخاصة)
لعبت طبقة العلماء دورا هاما في المجتمع الإسلامي`لارتباطهم بطبقة الحكام أطلق عليهم طبقة الخاصة
عاشوافي غنى ولهم ملابس خاصة ورواتب خاصة مع العصر العباسي الذي شجع العلماءوالأدباء وكرمهم وجعل لهم رواتب ثابتة وكان لهم كلمة مسموعة عند الخلفاءولهم أماكن مقربه في مجالس الخلفاء`كانوا يقفوا ضد الخلفاء المنحرفين ويأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر ويحاربون الزندقة مثل علماء المعتزلة
التجار) مثلوا الطبقة الغنية خاصة مع ازدهار الدولة اقتصاديا وارتبطوا بالخلفاء وشاركوهم تجارتهم )



الثالثة . طبقة الحرفيون والصناع (الطبقة الوسطى)
كونت كل حرفة طائفة يرأسها عريف)مسئول أمام الدولة ولكل طائفة حي خاص بها تسكن فيه ويعرف باسمها) ويتزاوجوافيما بينهم فكانوا كالأسرة الواحدة , وكانت تلك الطبقة تقيم فيالمدن وتحافظ على العادات والتقاليد , وكانت تميل لطبقة العامة في ثوراتهم ضد الدولة


الرابعة . طبقة عامة الشعب (قاعدة الهرم الاجتماعي(
تضم الفلاحين وصغار الحرفين وصغار التجار ظهر من بينها طبقة تميزت بالطابع الثوري ضد الحكومة ومن أشهر ثوراتهم ضد الخلافة العباسية (الزنج / القرامطة) وقامت بأعمال السلب والنهب , وفي أيام ضعف الدولة الاسلامية تتقرب الدولة منهم بالمنحاتقاء شرهم

الخامسة . الرقيق (العبيد)
كلمن فقد حريته وأصبح ملك غيره الرجل الرق الأبيض يطلق عليه (مملوك) , الرجلالأسود الرق يطلق عليه (عبد) , والمرأة الرق البيضاء (جارية) والسوداء(أمة) ,الآن يسمى (أسير حرب(

أهل الذمة في الإسلام (هام)

كلمة الذمة تعني العهد أو الأمان
أهل الذمة كل من يعيش في الدولة الإسلامية عربيا أو غير عربيوظل على دينهولم يسلميدفع الجزية مقابل حماية ورعاية الدولة
هام) ------- كان لقب أهل الذمة يطلق أيام الرسول وأبي بكر على أهل الكتاب من اليهود والنصارى) ` ثم أنضم لهم المجوس عهد عمر بن الخطاب `والبربرعهدعثمان بن عفان `والصائبةعهدالمأمون وشملت بعد ذلك جميع الديانات


وضع أهل الذمة في المجتمع الاسلامى
على الرغم من سماحة الإسلامفلميكن وضع أهل الذمة ثابت بل يتأثر أحيانا بالأحداث الخارجية وروح التعصبالديني فتشدد بعض الخلفاء ضد أهل الذمة وفرضوا عليهم بعض القيود ولكنهاكانت تلغى سريعا وتعم المساواة مثل ما حدث أيام (المتوكل – الحاكم بأمرالله)

والدليل على تسامح الإسلام مع أهل الذمة ::




لم تكن هناك كنائس أو معابد تهدم بل كان يبنى منها في بعض البلاد الإسلاميةرغم أن هذا يخالف العهود المتفق عليهاسمح لأهل الذمة بإظهار شعائرهم بأن تدق النواقيس في الكنائستسير المواكب بالصلبان بدون اعتراض من الخلفاء بل أن منهم كان يشارك في احتفالاهم كنأهل الذمةمتخصصينفي بعض الاعمال` الطبقة الغنيةتعمل في)التجارة - الصرافة - الكتابة - ) والطبقة الوسطىتعمل في)الزراعة - الصناعة) والفقراء يعملون في)الحدادة - نظافة الشوارع(

أسئلة عن الفصل الثالث
السؤال الاول : أكمل .... .. . .....

*اعتمد الخلفاء الراشدون والأمويون في إدارة شئون الدولة على العنصر ...........بينما اعتمد العباسيون على ........... وهم ( ......................................) العنصر الفارسي منهم في العصرالعباسي الأول والعنصر ............. في العصر العباسي الثاني

*
كان لطبقة ........... ملابس خاصة ورواتب خاصة ومن علماء المسلمين الذينحاربوا الزندقة ............, وكان لكل حرفة ........ خاص بهم وحي خاصيعرف بأسمائهم وكان الحرفيون والصناع يشكلون الطبقة الوسطى التي تسكن في ........ وتحافظ على ................. وتشارك الطبقة الوسطى طبقة ............ في ثورتهم ضد الحكومة

*كان أهل الذمة يتآلفون من ...........و............. ثم ألحق بهم المجوسعهد ...........والبربر عهد ........... والصائبة عهد .........., ولم يكنوضع أهل الذمة يمر على ........... واحد

*الرجل الرق الأبيض يطلق عليه .......... , الرجل الأسود الرق يطلق عليه ......... , والمرأة الرق البيضاء ........... والسوداء ...........

*زاد نفوذ العرب السياسي في العصر ........... وقل نفوذ العرب السياسي في العصر ....... بسبب زيادة نفوذ الموالي

*
نتج عن الصراع بين العرب والموالي قيام الموالي بثورات ضد الدولة الأمويةمثل ثورة ............و.......... مما أدى لسقوطها ومن ثورات طبقة عامةالشعب ضد طبقة الحكام ثورة ..........و............




السؤال الثاني ضع علامة () أو علامة (x) مع ذكر السبب في الحالتين


*رحب الفرس بسياسة الأمويين( )
*زاد نفوذ الترك في العصر العباسي الأول والفرس في العصر العباسي الثاني ( )
*
أهل الذمة تسمية أطلقها العرب على الشعوب الخاضعة لهم بعد إسلامهم ( )
*
شارك أهل الذمة في جميع الأعمال في العصر الإسلامي( )





السؤال الثالث: أيد بالأدلة التاريخية ...


*لم يمض وضع أهل الذمة على وتيرة واحدة

*كان المجتمع الاسلامي مجتمعا طبقيآ
*
كان وضع الموالى أفضل في الدولة العباسية عن الاموية

*ارتفع شأن العلماء في الدولة الاسلامية

السؤال الرابع: بم تفسر-



*قيام ثورتي العلويين والخوارج / والزنوج والقرامطة
*
كانت الدولة الإسلامية تمنح العامة بعض المنح أحيانا

* تضاءل وزن العرب في العصر العباسي

* شعور الموالى بالتفرقة رغم أنهم مسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثالث الحياة الاجتماعية في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الخديو إسماعيل الثانوية العسكرية :: 

@ قسم المواد الدراسية @ :: منتدي الدراسات :: قسم التاريخ

-
انتقل الى: