مدرسة الخديو إسماعيل الثانوية العسكرية



السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

مدرسة الخديو إسماعيل الثانوية العسكرية

~¤¦¦§¦¦¤~ موقع مدرسة الخديو إسماعيل الثانوية العسكرية ~¤¦¦§¦¦¤~
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 معلومات عن الSATA

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TMDL
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: معلومات عن الSATA   الجمعة نوفمبر 06, 2009 12:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
منقول من موقع عالم الالكترون http://www.4electron.com
أظن الساتا اللي بيتكلم عنها هنا اللي هي الوصلات الجديدة في الكمبيوتر و إن ماكنتش جديدة أوي
على العموم أهو الموضوع:
مقدمة:
SATA هي اختصار للـ serial ATA ، وهو معيار لتصنيع وتصميم القرص الصلب، والذي وضع ليستبدل وصلة الـ ATA التفرعية”parallel ATA” IDE. SATA ليزيد من معدل نقل البيانات ليعادل تقريباً 150MB/s أو 300MB/s مقابل 133MB/s السرعة العظمى المستعملة في التقنيات السابقة. في هذه المقالة سأوضح كل ما يتوجب معرفته حول الـ SATA.

إن المنفذ IDE التقليدي (المسمى حالياً منفذ ATA التفرعي أو PATA ) يقوم بنقل البيانات على التفرع، ومن الجدير بالذكر إن النقل التفرعي أسرع من النقل التسلسلي، و ذلك بالنظر إلى عدد البيتات التي ترسل في نفس اللحظة، و لكن السيئة الرئيسية في هذا النمط أنه يتأثر بالضجيج، إذ إن أحد الأسلاك يولد تداخلاً مع الأسلاك المجاورة عند استخدام أسلاك عديدة (على الأقل يجب استخدام سلك واحد لكل بت ليرسله في كل دور)؛ و لهذا تتطلب الأقراص الصلبة "ATA-66 و الأنماط الأعلى من 66 " كبل نقل بيانات مؤلفاً من 80 سلكاً، والفرق بين الكبل بـ 80 سلكاً و الكبل العادي بـ 40 سلكاً أن الكبل 80 سلكاً يتضمن سلكاً أرضياً بين كل سلكين أساسيين، وذلك يزيد من الحماية ضد التداخل، ومعدل النقل الأعظمي الحالي للمعيار IDE التفرعي هو 133MB/s "ATA/133".
أما تقنية SATA فهي تنقل البيانات تسلسلياً (بمعنى بت واحد في كل دور، والاعتقاد التقليدي يجعلنا نعتقد أن النقل التسلسلي أبطأ من النقل التفرعي، و يكون هذا صحيحاً إذا كانت المقارنة للنقل على نفس معدل الساعة Clock، ففي هذه الحالة النقل التفرعي سيكون أسرع بحوالي 8 مرات من النقل التسلسلي "و ذلك لنقل على الأقل 8 بت لكل دور"خلال دورالساعة، مقارنة مع النقل التسلسلي الذي ينقل بتاً واحداً خلال دور الساعة. و لكن، إذا كان معدل الساعة أعلى في النقل التسلسلي، فيمكن أن تكون أسرع من النقل التفرعي، و هذا بالضبط ما يحدث في ال SATA.

إن المشكلة في زيادة معدل النقل في النقل التفرعي الذي بدوره يزيد معدل الساعة، تكمن في حدوث مشاكل أكثر مع التداخل الكهرومغناطيسي الظاهر، بينما النقل التسلسلي يستعمل سلكاً واحداً فقط لنقل البيانات مما يخفف من مشاكل الضجيج، ويسمح له باستعمال معدل ساعة عالياً جداً، وذلك ليحقق معدل نقل عالٍ جداً.

إن معدل النقل المعياري للـ SATA هو 1500Mb/s، كما يستعمل 8bit/10bit للترميز، حيث إن أي مجموعة من ثمانية بتات ترمز في رقم من عشر بتات، و بالتالي تأثير معدل الساعة يكون 150MB/s ، وتعمل أجهزة SATA على السرعة المعيارية والتي تعرف بـ SATA-150. SATA II مزودة بميزات جديدة أهمها الترتيل المنشئي للأوامر "native command queuing (NCQ)" ومعدل سرعة عالٍ يصل إلى 300MB/s ، والأجهزة التي تعمل مع هذا المعدل من السرعة تدعى SATA-300. المعيار التالي الذي سيطلق قريباً جداً سيكون SATA-600.

إنه من المهم ملاحظة أن الـSATA II و SATA-300 ليست مرادفات أو اختلاف موديلات. إن أحدها مخصص للعمل مع الأجهزة التي تعمل بالسرعة 150MB/s فقط مع استعمال بعض الميزات التي تزود من خلال SATA II مثل NCQ. هذه الأجهزة ستكون أجهزة SATA II.وعلى الرغم من ذلك فهي لا تعمل على السرعة 300MB/s.

إن ميزة Native Command Queuing "NCQ" تزيد من أداء القرص الصلب وذلك بإعادة طلب الأوامر المرسلة بواسطة الكمبيوتر.

وإنه لمن المهم أن تلاحظ أن الـSATA لها مساران مستقلان، واحد لإرسال والآخر لاستقبال البيانات، و لكن التوصيل على التفرع صمم بمسار واحد متاح فقط، و هو الذي يشترك في إرسال البيانات واستقبالها، وكابل الـSATA يتكون من زوجين من الأسلاك (واحد للإرسال والآخر للاستقبال) مستخدماً النقل التفاضلي، وتضاف ثلاثة أسلاك مؤرضة، لذا؛ يكون لكابل الـ SATA سبعة أسلاك.

الفائدة الأخرى لاستعمال النقل التسلسلي هو قلة الأسلاك المستخدمة، حيث إن منفذIDE التفرعي يستعمل وصلة بـ40 سلكاً وكابلاً مسطحاً بـ80 سلكاً، أما منفذ SATA فيستعمل كما ذكرنا سبعة أسلاك، وهذا يفيد كثيراً من الناحية الحرارية للكمبيوتر، فعند استخدام كابل رفيع يجعل ذلك تدفق الهواء أسهل داخل حافظة Case الكمبيوتر.

يمكنك من الصور في الأسفل أن تقارن بين SATA و IDE.

الشكل 1: كبلة الـ SATA.

الشكل 2: مقارنة بين كبلة الـSATA و كبلة بـ 80 سلكاً المستخدمة في أجهزة IDE تفرعية.

الشكل 3: منفذ الـ SATA باللون الأحمر و منفذ الـ IDE باللون الأخضر.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن الSATA
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» EDKU Dreams XP MultiBoot SP3 2010 With SATA Support
» نسخة ويندز من تصميمى Win Mard Xp V.2.0 with sata لعشاق القوة والجمال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الخديو إسماعيل الثانوية العسكرية :: 

@ قسم المواد الدراسية @ :: منتدي العلوم :: قسم مادة الفزياء

-
انتقل الى: